مملكة المراهقات
للذين يدرسون السنة الثالثة متوسط/ دروس تاريخ 1427292689551[URL="http://www.up-00.com/"][/URL]
مملكة المراهقات
للذين يدرسون السنة الثالثة متوسط/ دروس تاريخ 1427292689551[URL="http://www.up-00.com/"][/URL]
مملكة المراهقات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 للذين يدرسون السنة الثالثة متوسط/ دروس تاريخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
biba.lin
مشرفة عامة
مشرفة عامة
biba.lin


انثى النمر
السرطان عدد المساهمات : 317
نقاط : 562
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 07/07/1998
تاريخ التسجيل : 28/12/2011
العمر : 26
الموقع : http://amoula.mam9.com/forum
العمل/الترفيه : ترقية المنتدى
المزاج : رايقة ع 17

للذين يدرسون السنة الثالثة متوسط/ دروس تاريخ Empty
مُساهمةموضوع: للذين يدرسون السنة الثالثة متوسط/ دروس تاريخ   للذين يدرسون السنة الثالثة متوسط/ دروس تاريخ Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 8:04 pm

البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الأولى : العالم الإسلامي و تأثيراته الحضارية مابين القرنيين 13م و 15م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : فهم العلاقة بين مكانة الأمة على خط الزمن ومدى تأثيراتها
الكفاءة القاعدية : تتبع الأحداث التاريخية و المنجزات الحضارية في شرق و غرب العالم الإسلامي بين القرن 13م و 15م .
الوضعية رقم[01] المشرق الإسلامي أواخر العهد العباسي
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
الأستاذ التلميذ
ماهي القوميات التي انضوت تحت لواء الإسلام و كان لها دور فاعل في توجيه أحداثه ؟ الكتاب المدرسي
الجدول ص 10
صورة ص 11
صورة ص 13 سلم زمني يظهر تعاقب الدول التي حكمت باسم الخلافة العباسية
الخريطة ص 08
جدول ص 10 مالمقصود بأواخر العهد العباسي
ماذا تعرف عن الأجناس خير العربية التي حكمت باسم الخلافة العباسية ؟
الرسول 1_____11
622م ____632م
الراشدين 11ه____40ه
الأمويين 41_____132ه
661م____720م
العباسيين 132____656
750_____1258م





نظام الملك ص 13 عمر الخيام ص13 1_ الدول التي حكمت باسم الخلافة العباسية :
- البويهيون 945 م ___1055م فرس
- السلاجقة 1055م ___1135 م أتراك
- الأيوبيون 1169م_____1250م أكراد
- المماليك 1250م_____1517م عبيد

2 _ الحضارة العباسية :
_ الحركة الفكرية و الثقافية :
لقد كانت المدارس على عهد السلاجقة منتشرة في شكل شبكة وضعها الوزير العالم ( نظام الملك) الذي برعايته أتم الغزالي كتابه إحياء علوم الدين و برع إلى جانبه عمر الخيام الرياضي الذي اشتهر برباعيات الخيام و لم يختلف المر بالنسبة للأيوبيين الذي كان اهتمامهم بالعلم و رعايته حكاما و محكومين، ولم يكن المماليك من بعدهم إلا دعاة لاحترام العلم و أصحابه فقد تميز عصرهم بظهور علماء عظام أمثال ابن تيمية و ابن خلدون ..

_ العمارة و الفنون :
اهتم السلاطين السلاجقة بالفن و رجاله كما اعتنوا بالعمارة فقد شيدوا الأبنية الشاهقة و المساجد الفسيحة أما العمارة عند الأيوبيين فتتجلى في تجديد المسجد الأقصى و تزيينه بالفسيفساء و الرخام و اهتم المماليك من بعدهم بفن المباني .




البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الأولى : العالم الإسلامي و تأثيراته الحضارية مابين القرنيين 13م و 15م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : فهم العلاقة بين مكانة الأمة على خط الزمن ومدى تأثيراتها
الكفاءة القاعدية : تتبع الأحداث التاريخية و المنجزات الحضارية في شرق و غرب العالم الإسلامي بين القرن 13م و 15م .
الوضعية رقم[02] المشرق الإسلامي أواخر العهد العباسي ص 14
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

كان لدخول الشعوب الأعجمية في الدين الإسلامي
دور كبير في إثراء الحضارة الإسلامية
كيف كان ذلك؟ الكتاب المدرسي ص 14 صلاح الدين الأيوبي : الناصر لدين الله يوسف بن أيوب بن شادي بن مروان الملقب صلاح الدين الأيّوبي (ولد 1138 - 1193م) في تكريت في العراق وهو كردي الأصل هو مؤسس الأيوبية أقام ونشأ في دمشق مات صلاح الدين من الحمى في دمشق في 3 مارس 1193، الموافق يوم الأربعاء 27 من صفر 589ھو عندما فُتحت خزانته الشخصية وجدوا أنه لم يكن فيها ما يكفي من المال لجنازته صلاح الدين مدفون في ضريح في المدرسة العزيزية قرب الجامع الأموي في دمشق إلى جوار نور الدين زنكي
ألب ارسلان: عضد الدولة أبو شجاع محمد بن جفري بك داود (1029- 1072 م) كان رابع حكام السلاجقة ، ويعني اسم ألب أرسلان الأسد الثائر وهو الاسم الذي اكتسبه من مهاراته في القتال وانتصاراته العسكرية. بعد وفاة طغرل بك المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة سنة ـ/1063 م تولى ألب أرسلان ابن أخيه حكم السلاجقة،وكان يعاونه دوما وزيره أبو علي حسن المشهور بنظام الملك كان ألب أرسلان امتدادًا لعمه طغرل في القدرة والكفاءة والمهارة والقيادة توَّج جهوده بانتصاره على البيزنطينيين وأسر الإمبراطور ألكسيوس الذي لم يخلص نفسه إلا بفدية كبيرة قدرها مليون ونصف دينار و صلحًا مع السلاجقة مدته خمسون عامًا،قُتل بعدها في 1072 ى يد أحد الثائرين عليه، وهو في الرابعة والأربعين من عمره
.نور الدين محمود زنكي (11 فبراير1118-15 مايو1174 حارب الصليبيين وضم بعدها إلى سلطانة كل الشام و مصر وأصبحت دمشق عاصمة دولته. قال ابن الأثير‏: لم يكن بعد عمر بن عبد العزيز مثل الملك نور الدين، ولا أكثر تحرياً للعدل والإنصاف منه، وكانت له دكاكين فاجأته الحمى واشتد به المرض في 11 شوال 569هـ 15 مايو 1174 وهو في التاسعة والخمسين من عمره وتوفى ودفن في دمشق .
أشهر أحداث هذا العصر :
معركة ملاذ كرد :
تعتبر معركة ملاز كرد نقطة تحول في التاريخ الإسلامي ، إذ زحف السلاجقة من خلالها بقيادة ألب ارسلان قاصدين إبعاد الروم نهائيا من أسيا الصغرى – تركيا _ فأوقعوا سنة 1071م هزائم حاسمة بالجيوش البيزنطية و اسروا الإمبراطور نفسه ن وكان من نتائج هذا الانتصار أن سهل على الأتراك العثمانيين إقامة دولتهم ، و أثيرت حفيظة أوروبا فكان من العوامل الأساسية التي اتخذت ذريعة لخوض غمار الحرب ضد بلاد المسلمين ، وهي المعروفة بالحروب الصليبية

الحروب الصليبية 1096م الى1291م:
إن فكرة الحروب الصليبية جاءت من الغرب المسيحي و كان و راءها الرهبان و الكنائس التي كانت تهدف إلى تقوية مكانتها في أوروبا و إنشاء مملكة مسيحية دينية واحدة يسيطر عليها الباباوات.. و أول هدف رسم لهذه الحملة هو الاستيلاء على مدينة القدس و قبر المسيح بن مريم في بيت لحم بفلسطين باعتباره مقدسات مسيحية. و الحروب الصليبية متعددة متواصلة و كانت سجالا بين المسلمين و المسيحيين منها معركة حطين بفلسطين سنة 1187م و التي انتصر فيها المسلمون بقيادة صلاح الدين الأيوبي .



البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 02 ساعة
الوحدة التعليمية الأولى : العالم الإسلامي و تأثيراته الحضارية مابين القرنيين 13م و 15م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : فهم العلاقة بين مكانة الأمة على خط الزمن ومدى تأثيراتها
الكفاءة القاعدية : تتبع الأحداث التاريخية و المنجزات الحضارية في شرق و غرب العالم الإسلامي بين القرن 13م و 15م .
الوضعية رقم[03] المغرب الإسلامي بعد الموحدين [1] ص28
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

لقد ظهرت بالمغرب عدة دول إسلامية كانت لها حضارة راقية
اذكر هذه الدول ؟ - خريطة المغرب الإسلامي والأندلس



خريطة العالم الإسلامي


- نصوص

- الكتاب المدرسي

- السبورة

العلامة ابن خلدون ص 23
الخريطة ص 25
جدول المغرب بعد الموحدين ص26
تلمسان عاصمة الزيانيين
جدول لأشهر علماء فترة مابعد الموحدين
النشاط الاقتصادي للزيانيين ص 29
ابو يحي يغمراسن بن زيان 1283-1206/1283-1236
معركة حصن العقاب : لاس نفاس دي تولوزا في 16 يوليو 1212 لقد عمرت الدولة الموحدية 159 سنة هجرية من( 515 إلى 668 ) وامتدت سلطتها من المحيط الأطلسي غربا إلى حدود مصر شرقا ومن الصحراء الكبرى جنوبا إلى اسبانيا شمالا.وبعد واقعة ( حصن العقاب ) سنة 1212 كانت بداية النهاية و هكذا برز :
- الحفصيون في تونس 1228 ––– 1573م
- الزيانيون في الجزائر 1236 ––– 1554م
- المرينيون في المغرب 1269––– 1550 م
الدولة الزيانية :
عمرت الدولة الزيانية أكثر من ثلاث مائة سنة ، اعتلى عرشها ثلاثون ملكا كان جلهم علماء أتقياء ، اشتهر منهم مؤسس الدولة ابويحي يغمراسن بن زيان
( 633 –681 )
وآثار حضارة بني زيان بادية في نظام ملكهم و نهضتهم الاقتصادية ورقيهم العلمي و الأدبي ، فكانوا أهل سياسة و حكمة ودهاء .
الحضارة الاقتصادية و الاجتماعية :
يعتبر عصر الدولة الزبانية من أهم العصور التي شهدت ازدهارا اقتصاديا ، حيث شجعت مواطنيها على تطوير الحرف كالتجارة و الحدادة و الصياغة و الحكاية و الدباغة وصناعة الحرير .
الحركة الفكرية و الفنية :
أصبحت تلمسان تضاهي في مكانتها العلمية القاهرة و بغداد قرطبة ، وبرز علماء في شتى فروع المعرفة و الفنون ومن أشهرهم عبد الرحمان الثعالبي و يحي بن خلدون اخو المؤرخ الكبير كما كانت العناية بالفنون الجميلة كالموسيقى ، حيث اختلطت الموشحات الجزائرية الأصيلة بالموشحات الأندلسية . وأشهر عهود الازدهار كان عهد الملك الشاعر أبو حمو موسى .



البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الأولى : العالم الإسلامي و تأثيراته الحضارية مابين القرنيين 13م و 15م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : فهم العلاقة بين مكانة الأمة على خط الزمن ومدى تأثيراتها
الكفاءة القاعدية : تتبع الأحداث التاريخية و المنجزات الحضارية في شرق و غرب العالم الإسلامي بين القرن 13م و 15م .
الوضعية رقم[04] المغرب الإسلامي بعد الموحدين [2] ص30

الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

لقد ظهرت بالمغرب عدة دول إسلامية كانت لها حضارة راقية
اذكر هذه الدول ؟
الكتاب المدرسي
صور منه قصر الحمراء (باحة الأسود) في مدينة غرناطة في الأندلس
نقض معاهدة الاستسلام :
نصت معاهدة الاستسلام على التزام الأسبان بضمان حرية المسلمين الدينية واحترام مساجدهم ومدارسهم و ممتلكاتهم لكن الأسبان مالبثوا أن نقضوا تلك العهود و شهد المسلمون ألوانا من التنكيل و حملهم على ترك الإسلام و التنصر و أقيمت لهم محاكم التفتيش لمراقبة التزامهم بالمسيحية .
غزوا الأساطيل الأوروبية لسواحل المغرب :
منها التي قادها ملك فرنسا لويس9 على تونس سنة 1270م و توالت الهجمات على المدن الساحلية المغاربة بعد سقوط غرناطة .

بحث في : قصر الحمراء [غرناطة]
تصدعت قوى الموحدين بعد وفاة الخليفة محمد الناصر ، فكثر النزاع على السلطة وبقيت الأندلس دون غطاء عسكري فانفتح الباب على مصراعيه لتحرشات ممالك اسبانيا المسيحية ، فسقطت المدن الإسلامية بالأندلس الواحدة تلو الأخرى ، ولم يبق سوى دولة بني الأحمر

1- دولة بني الأحمر أو بني نصر :
بنو الأحمر نسبة إلى محمد بن نصر بن الأحمر مؤسس الدولة ، استطاع بنو نصر ان يحافظوا على دولتهم 250 سنة ، تعاقب خلالها على الحكم 21 ملكا . فكانت مملكتهم أخر معاقل الإسلام في الأندلس

2- غرناطة :
أصبحت مدينة غرناطة عاصمة للدولة ، و شهدت الحضارة العربية في عهدها إشراقا كبيرا . و قد يكون أعظم ماخلفته أسرة بني الأحمر التي حولت الهضبة الحمراء إلى مدينة ملكية هو القصر الحمراء الذي يعد من أشهر صروح الفن المعماري الإسلامي .

3- سقوط غرناطة :
دعت إيزابيلا ملكة قشتالة للقضاء نهائيا على دولة بني الأحمر و طرد المسلمين جميعا من الأندلس و كان لزواج هذه الملكة من فرديناند ملك اراغونه قد اتحاد المملكتين مما قوى عزم النصارى على تحقيق أهدافهم . فشددوا الحصار على غرناطة حتى استسلمت و سقطت في أيديهم في 2 جانفي 1492م و أصبح هذا التاريخ يمثل محطة تاريخية يتوقف عندها كل متأمل في الحضارة الإنسانية .




البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 02 ساعة
الوحدة التعليمية الأولى : العالم الإسلامي و تأثيراته الحضارية مابين القرنيين 13م و 15م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : فهم العلاقة بين مكانة الأمة على خط الزمن ومدى تأثيراتها
الكفاءة القاعدية : تتبع الأحداث التاريخية و المنجزات الحضارية في شرق و غرب العالم الإسلامي بين القرن 13م و 15م .
الوضعية رقم [05] وحدة إدماجية ص 34

التعليمات السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

تعزيز مكتسبات المتعلم وتقييمها ضمن مسعى متعدّد التناول في استغلال وقراءة مختلف النصوص التاريخية والوثائق الأخرى (صور، مخططات ...) تبرز محنة مسلمي الأندلس ونتائج محاكم التفتيش وهجرتهم نحو المدن المغربية ساهمت في إزدهار الحياة الاقتصادية والاجتماعية وبالأخص الثقافية والفكرية، يتمّ فيها جمع المعطيات واستثمارها على ضوء منهجية عمل التلميذ التاريخية.

الكتاب المدرسي

نصوص ص 92 و ص 94
خريطة خط هجرة الأندلسيين ص 93 الجزء الأول : محنة مسلمي الأندلس ص 92
من خلال النص متى عرف عرب الأندلس هذه المحنة ؟
ماذا تستنتج من مساهمة بعض الرهبان في عمليات التقتيل ؟
مالمقصود بمحاكم التفتيش؟ و ماهي الأساليب التي اعتمدتها لإبعاد المسلمين من الأندلس ؟
الجزء الثاني : مساهمة الأندلسيين في ازدهار الحياة الثقافية و الاقتصادية للمدن الجزائرية ص94
ماهي الفكرة الأساسية التي برزت في النص ؟
ماهو رد فعل الاسبان تجاه ماحدث من تطور اقتصادي في مدن بلاد المغرب؟ و ماهو حال اقتصادهم في اسبانيا يومها ؟
ماهي العوامل التي ساعدت على حدوث تمازج اجتماعي و تواصل ثقافي بين مهاجري الأندلس و الجزائريين ؟
الجزء الأول : محنة مسلمي الأندلس ص 92
عرف عرب الأندلس هذه المحنة عام 1499م
مساهمة بعض الرهبان في عمليات التقتيل تبين مدى الكراهية و الحقد المسيحي اتجاه المسلمين
هي محاكم لمراقبة التزام المسلمين بالمسيحية أي إجبار المسلمين على الدخول في النصرانية
الأساليب هي التعذيب و التنكيل بالإحراق أو النفي.

الجزء الثاني :
الفكرة الأساسية للنص : مساهمة الأندلسيين في ازدهار الحياة الثقافية و الاقتصادية للمدن الجزائرية
لم يعجب الاسبان ذلك التطور الاقتصادي للمدن المغربية .
أهم العوامل التي ساعدت على حدوث تمازج اجتماعي و تواصل ثقافي بين الجزائريين و مهاجري الأندلس هو الإسلام الذي يدعو إلى نصرة المسلمين و إلى الأخوة الدينية ثم طبيعة الشعب الجزائري المتفتح على ثقافة الأجانب فما بالك بمسلمين من الأندلس




البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثانية: الخلافة العثمانية و الجزائر من القرن 15م إلى القرن 17م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : : كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
الكفاءة القاعدية : القراءة الايجابية للمعارف التاريخية والمنجزات الحضارية و معرفة معالم بارزة محددة في الإطار الزماني و المكاني لدول المغرب.
الوضعية رقم[06] الخلافة العثمانية [1]

الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

بعد سقوط الأندلس تعرضت سواحل المغرب الإسلامي إلى غزو الأساطيل الأوروبية فمن هي الدولة التي دافعت عنه وماذا تعرف عنها ؟
الكتاب المدرسي
فتح القسطنطينية : في 06 افريل 1453م أعاد حصارها محمد الثاني الملقب بالفاتح ، وصمدت المدينة مايقرب من شهرين ثم تمكن العثمانيون من اقتحامها يوم 29 ماي 1453م و قتل خلال المعركة إمبراطور بيزنطة نفسه وبذلك أصبحت المدينة بيد العثمانيين الذين أطلقوا عليها اسم اسطنبول واتخذوها عاصمة لهم .

أشهر السلاطين العثمانيين ص 69:
عثمان الأول
محمد الثاني [ الفاتح ]
سليمان القانوني
بحث :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش ) (رواه الإمام أحمد في مسنده).
السلطان محمد الفاتح
1 ] نشأة الدولة العثمانية :
نشأت إمارة صغيرة على يد عثمان بن ارطغرل ثم حولها العثمانيون إلى إمبراطورية عظيمة عمرت 625 سنة [ من 1299م إلى 1924م ] تعاقب خلالها على الحكم أربعون حاكما .
2 ] الحضارة العثمانية :
سياسيا :
لقب حاكم الدولة بالسلطان يساعده رئيس الوزراء الملقب بالصدر الأعظم و مجموعة من الوزراء يطلق عليهم لقب باشا كما قسمت الدولة إلى ولايات [ ايالات ]
عسكريا :
كان الجيش العثماني يتألف من الجيش الانكشاري القوي الذي حقق انتصارات كثيرة لكنه لم يهتم بالجانب العلمي و الفكري .
معماريا :
يعتبر بناء المساجد الضخمة في العاصمة و في غيرها ، أهم ماتميزت به حضارة الدولة العثمانية كما امنوا لقوافل الحجيج الملاجئ و الخانات [ الفنادق ] وتمتع شيخ الإسلام و هو قاضي القضاة بمكانة خاصة يوقره السلاطين و يستشيرونه .




البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثانية: الخلافة العثمانية و الجزائر من القرن 15م إلى القرن 17م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : : كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
الكفاءة القاعدية : القراءة الايجابية للمعارف التاريخية والمنجزات الحضارية و معرفة معالم بارزة محددة في الإطار الزماني و المكاني لدول المغرب..
الوضعية رقم[07] الخلافة العثمانية [2] ص 74

الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

بعد سقوط الأندلس تعرضت سواحل المغرب الإسلامي إلى غزو الأساطيل الأوروبية فمن هي الدولة التي دافعت عنه وماذا تعرف
عنها ؟ الكتاب المدرسي أهم السلاطين: تعاقب على حكم الدولة العثمانية أربعون حاكما جمعوا في أيديهم السلطة الدينية والسياسية من أشهرهم:
-عثمان الأول
-أو رخان
-مراد الأول
-محمد الثاني (الفاتح)
-بايزيد الثاني
-سليم الأول
-سليمان القانوني
-سليم الثاني.
_ انقل الجدول ص72
--طالع النص ص80 نشر الإسلام في أوروبا :
فتح القسطنطينية :
في 06 افريل 1453م أعاد حصارها محمد الثاني الملقب بالفاتح ، وصمدت المدينة مايقرب من شهرين ثم تمكن العثمانيون من اقتحامها يوم 29 ماي 1453م و قتل خلال المعركة إمبراطور بيزنطة نفسه وبذلك أصبحت المدينة بيد العثمانيين الذين أطلقوا عليها اسم اسطنبول واتخذوها عاصمة لهم .
نتائج فتح القسطنطينية:
_ تحقيق حلم المسلمين الأوائل بنشر الإسلام في أوروبا.
- استرجاع هيبة الدولة الإسلامية بوجود الدولة العثمانية.
- ظهور سلاح جديد بيد العثمانيين وهو المدفعية.
- فتح القسطنطينية ساهم في نهضة أوروبا.
انتقال الخلافة إلى العثمانيين :
ضم العثمانيون معظم البلاد العربية فتنازل محمد المتوكل أخر الخلفاء العباسيين عن الخلافة الإسلامية إلى السلطان سليم الثاني و سلم له الآثار النبوية الشريفة و مفاتيح الحرمين الشريفين .




البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثانية: الخلافة العثمانية و الجزائر من القرن 15م إلى القرن 17م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : : كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
الكفاءة القاعدية : القراءة الايجابية للمعارف التاريخية والمنجزات الحضارية و معرفة معالم بارزة محددة في الإطار الزماني و المكاني لدول المغرب...
الوضعية رقم[08] الجزائر ولاية عثمانية [1]

الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

بعد سقوط الأندلس تعرضت سواحل المغرب الإسلامي إلى غزو الأساطيل الأوروبية فمن هي الدولة التي دافعت عنه وماذا تعرف
عنها ؟ الكتاب المدرسي حضارة العثمانيين : لقد حققوا حضارة عظيمة من انجازاتها ومميزاتها:
- توحيد العالم الإسلامي
- التصدي للمد المسيحي
- تقسيم البلاد إلى 7 مقاطعات كبرى
_ بناء المساجد والمدارس


نشاط إدماجي
--ارسم الخريطة ص83والسلم الزمني ص83
-ماهي أسباب التحرشات الأسبانية والبرتغالية ولماذا عجزت دول المغرب عن ردهم
1/: الوحدة والترابط في ظل الخلافة العثمانية:
تمكنت الدولة العثمانية من توحيد أجزاء العالم الإسلامي فهي تعتبر من اكبر الدول الإسلامية من حيث التحكم في أجزاء العالم الإسلامي وقد عاش العالم المسلمون في عهدها عصرا من القوة والازدهار.
2/: مواجهة المد المسيحي:
في بداية العصر الحديث كانت سواحل العالم الإسلامي عرضة لقرصنة الدول الأوروبية وخاصة الأسبان والبرتغال مما جعل الدولة العثمانية تتصدى لهذا
3/: حماية المسلمين:
أخذت الدولة العثمانية على عاتقها الدفاع عن المسلمين وخاصة وأنها تمثل الخلافة الإسلامية ومن أهم ما قامت به:
- نجدة مهاجري الأندلس
- تحرير سواحل المغرب العربي





البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثانية: الخلافة العثمانية و الجزائر من القرن 15م إلى القرن 17م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : : كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
الكفاءة القاعدية : القراءة الايجابية للمعارف التاريخية والمنجزات الحضارية و معرفة معالم بارزة محددة في الإطار الزماني و المكاني لدول المغرب...
التعبير بلغة تاريخية واضحة عن الظروف التي جمعت الجزائر بالخلافة العثمانية وربطها بالأوضاع المتوسطية والعالمية.
الوضعية رقم[09] الجزائر ولاية عثمانية [2] ص84

الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

بعد سقوط غرناطة و فرار المسلمين إلى بلدان المغرب ومنها الجزائر واصل الاسبان و معهم البرتغال تحرشاتهم أي اعتداءاتهم على سواحل المغرب
فهل استطاعت هذه الدول مواجهة هذا الغزو ؟
الكتاب المدرسي
خريطة الغزو الاسباني و البرتغالي لسواحل المغرب
كيف تحرش الأسبان و البرتغال بسواحل المغرب ؟ ص 84
مالدليل على عجز دول المغرب عل مواجهة الغزو ؟ ص 84
ماذا كان موقف الدولة الزيانية في هذا الظرف ؟ ص 84

نشاط إدماجي : ص83
رسم سلم زمني
رسم خريطة بلاد المغرب العربي خلال الفترة العثمانية 1- التحرش الأسباني والبرتغالي على السواحل المغربية
امتدت الهجمات الأوروبية إلى بلاد المغرب منذ بداية القرن 15م خاصة من طرف الأسبان و البرتغال .
2- عجز دول المغرب على مواجهة الغزو:
استولى الأسبان على ميناء المرسى الكبير بوهران عام1505م و في عام 1509 سقطت في أيديهم كل من وهران و ارزيو و في سنة 1510م تمكنوا من دخول مستغانم و تنس و دلس و شرشال و بجاية و لجأت الدولة الزيانية إلى عقد صلح مع الأسبان سنة 1512 و هو اعتراف بالعجز عن مواجهة الزحف الاسباني .
3-البحرية العثمانية بالجزائر:
وجد الأهالي من سكان بجاية في العثمانيين خير نصير لهم فاستنجدوا بهم و كذلك فعل سكان مدينة الجزائر . لبى البحاران عروج و خير الدين نداء النجدة و كانت سفنهما وعددها 14 سفينة نواة أسطول الجزائر المحروسة كما سماها العثمانيون





البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثانية: الخلافة العثمانية و الجزائر من القرن 15م إلى القرن 17م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
الكفاءة القاعدية : القراءة الايجابية للمعارف التاريخية والمنجزات الحضارية و معرفة معالم بارزة محددة في الإطار الزماني و المكاني لدول المغرب...
التعبير بلغة تاريخية واضحة عن الظروف التي جمعت الجزائر بالخلافة العثمانية وربطها بالأوضاع المتوسطية والعالمية.
الوضعية رقم[10] الجزائر و لاية عثمانية [3] ص86

الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
كان للوجود العثماني في الجزائر دور في بروز معالم الحيز الجغرافي وظهور التباين الاجتماعي و الاقتصادي
كيف كان هذا الارتباط بالعثمانيين سياسيا و إداريا و عسكريا ؟
ماهي أوضاع الجزائر عامة في خضم ذلك ؟ صورة للقائد خير الدين بربروس و القائد عروج ص84
متى ارتبطت الجزائر بالدولة العثمانية ؟
من عين لحكم الجزائر ؟وماذا كان يلقب ؟
قسمت البلاد إداريا إلى مقاطعات حددها ؟
كيف كان التنظيم العسكري للجزائر خلال العهد العثماني ؟




نشاط إدماجي ص 90 1-التنظيم السياسي للجزائر في العهد العثماني:
أصبحت الجزائر ولاية عثمانية حيث عين السلطان سليم قائد البحر خير الدين بربروس على رأسها عام 1519م وحمل حاكم الجزائر لقب بايلرباي ثم لقب الباشا ثم أغا ثم الداي .
2-التنظيم الإداري للجزائر:
تم تنظيم البلاد إداريا ، فقسمت إلى ثلاث مقاطعات سميت (بايلكات)هي:
-بايلك الشرق مقره قسنطينة.
-بايلك التيطري مقره المدية ويضم الوسط.
-بايلك الغرب مقره مازونة ثم معسكر ثم وهران.
-- بالإضافة إلى دار السلطان وتضم الجزائر وضواحيها
3-التنظيم العسكري:
تكون الجيش الجزائري من ثلاث فرق هي السباهين والانكشاريين والجيش البحري يشرف عليهم:
-مجلس الديوان العسكري(رؤساء الجند)
-مجلس الرياس ويضم قادة البحرية ورؤساء المراكب
وقد برزت أهمية الجيش والأسطول البحري في عهد الدايات (1671-1830م)



البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثانية: الخلافة العثمانية و الجزائر من القرن 15م إلى القرن 17م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : : كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
الكفاءة القاعدية : القراءة الايجابية للمعارف التاريخية والمنجزات الحضارية و معرفة معالم بارزة محددة في الإطار الزماني و المكاني لدول المغرب...
التعبير بلغة تاريخية واضحة عن الظروف التي جمعت الجزائر بالخلافة العثمانية وربطها بالأوضاع المتوسطية والعالمية.
الوضعية رقم [11] الجزائر و لاية عثمانية [4] ص88

الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

كان للوجود العثماني في الجزائر دور في بروز معالم الحيز الجغرافي وظهور التباين الاجتماعي و الاقتصادي
كيف كان هذا الارتباط بالعثمانيين سياسيا و إداريا و عسكريا ؟
ماهي أوضاع الجزائر عامة في خضم ذلك ؟
الكتاب المدرسي

صور ص 113 تعريف الكراغلة :هم أبناء الأتراك من أمهات جزائريات
كيف كانت علاقة الجزائريين بالأتراك و اليهود؟ ص 114التسامح و التجانس و الدليل فئة الكراغلة
الزراعة و الصناعة و التجارة ص 112


نشاط إدماجي :
تلخيص الامتيازات الأوروبية ص 88
1 / التطور الاجتماعي:
تميزت الحياة الاجتماعية في العهد العثماني بالتمايز الطبقي تبعا لنمط معيشة السكان و أسلوب حياتهم واختلاف مصادر رزقهم و طبيعة علاقتهم بالحكام . فكانوا يصنفون إلى طوائف و جماعات منها :
سكان المدن : و ينقسمون إلى الأقلية التركية و جماعة الكراغلة و الأندلسيون واليهود.
سكان الأرياف : وهم الأغلبية 90% من السكان يمارسون الزراعة والرعي.
2 / التطور الاقتصادي :
عرف الاقتصاد الجزائري تطورا ملحوظا حيث تحسنت الأوضاع الاقتصادية فكثر الإنتاج وتعددت المصنوعات المحلية فازدهرت بذلك الحركة التجارية وكان لوجود أعداد كبيرة من المهاجرين الأندلسيين دور هام في العمران و استصلاح الأرض وإثراء الزراعة و تنشيط مختلف المهن و الحرف و التجارة .
3 / المؤسسات الثقافية و العلمية:
كانت تتمثل في المساجد و الزوايا ودور العلم باعتبارها أماكن إشعاع ثقافي و تربوي





البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثانية: الخلافة العثمانية و الجزائر من القرن 15م إلى القرن 17م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : : كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
الكفاءة القاعدية : تعزيز مكتسبات المتعلم وتقييمها ضمن مسعى متعدّد التناول في استغلال وقراءة مختلف النصوص التاريخية والوثائق الأخرى (صور، مخططات ...) تبرز محنة مسلمي الأندلس ونتائج محاكم التفتيش وهجرتهم نحو المدن المغربية ساهمت في ازدهار الحياة الاقتصادية والاجتماعية وبالأخص الثقافية والفكرية، يتمّ فيها جمع المعطيات واستثمارها على ضوء منهجية عمل التلميذ التاريخية.
الوضعية رقم [12] الجزائر و لاية عثمانية [5] ص100

الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
أصبحت الجزائر خلال القرن 17 دولة كاملة السيادة بفضل قوة أسطولها البحري مما ساعدها على القيام بدور حضاري مغربيا و عربيا و إسلاميا
ماهي مراحل تطور الدولة الجزائرية ؟
كيف كان نظامها السياسي ؟ صور ص 99
صور ص 101
قصر حسان باشا ص101
الداي الحاج حسين ص 101 ( 1683 / 1688 )
سلم زمني ص 101 بماذا تميز كل عهد ؟
مالمقصود بالأغا ؟
وكيل الخرج ص 102
خوجة الخيل
الخزناجي
الأغا
البتمالجي
الدفتردار
الكاهية


نشاط إدماجي ص 103
رسم مخطط هيكل الدولة في عهد الدايات 1 / مراحل تطور الدولة الجزائرية :
لقد مرت الجزائر خلال العهد العثماني بأربعة عهود تمثلت فيما يلي :
- عهد البايلاربيات 1519 - 1587م
- عهد الباشوات 1587 - 1659م
- عهد الأغوات 1659 - 1671م
- عهد الدايات 1671 - 1830م
يعتبر عهد الدايات أهم مرحلة من مراحل الدولة الجزائرية لما تميزت به من استقلال فعلي في تسيير شؤونها الداخلية و الخارجية ، و تمكنت الجزائر أثناءها من تحرير وهران من الاحتلال الاسباني سنة 1792.
2 / التنظيم السياسي للجزائر في عهد الدايات :
يمثل التنظيم السياسي أهم مظاهر سيادة الدولة و استقلالها و قد تجسد في المؤسسات الآتية :
- الداي : هو اعلي سلطة في الدولة يتم انتخابه من طرف الديوان .
- المجلس الخاص : يمثل الحكومة في وقتنا الحاضر
- مجلس الديوان : من أهم أعضاءه : كبار الضباط و كبار الموظفين .



البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثالثة : الدولة الجزائرية الحديثة ومقاومة الاحتلال الفرنسي (ق17م – ق19م) متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحليـــة : تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوؤ مكانة مرموقة في العصر الحديث
الكفاءة القاعدية : التوصل إلى بناء مفهوم الأمة من خلال مراحل تكوين الدولة الجزائرية الحديثة والمكانة التي كانت تحتلها.
تحصيل قدر من المعلومات تساعد على التعبير بمفردات تاريخية بسيطة عن مفهوم العلاقات المتوسطية.
الوضعية رقم [13] مظاهر كيان الدولة الجزائرية [1] ص104

الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي

جسدت علاقات الجزائر الخارجية تجسيدا قويا لسيادتها الكاملة حيث أصبحت الجزائر خلال القرن 17 دولة كاملة السيادة
كيف ذلك و لماذا؟
الكتاب المدرسي ص 104
لوحة زيتية ص 105 توطئة :
أصبحت الجزائر خلال القرن 17 دولة كاملة السيادة بفضل قوة أسطولها البحري ، مما ساعدها على القيام بدور حضاري مغربيا و عربيا و إسلاميا


نشاط إدماجي ص 105

1/ماهي الأسس التي بنت عليها الجزائر علاقاتها الدولية خصوصا مع أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية ؟
2/ على ضوء دراستك حدد مايلي :
- مؤسسات الدولة الجزائرية الحديثة
- رموز هذه الدولة مظاهر السيادة علاقات الجزائر الخارجية :
جسدت علاقات الجزائر الخارجية تجسيدا قويا لسيادتها الكاملة . حيث قامت بإبرام معاهدات دبلوماسية و تجارية مع دول العالم المختلفة واستقبلت بموجبها قناصل (سفراء) هذه الدول .
علاقة الجزائر بالدولة العثمانية :
تميزت العلاقة بين الطرفين في كونهما إسلاميتين كانتا تواجهان خطرا مشتركا و لهما مصالح مشتركة و هو مادفع الجزائر إلى الإعلان عن ولائها الروحي و التبعية الإسمية للدولة العثمانية و تحالفها معها .
علاقة الجزائر مع فرنسا :
عرفت العلاقة بينهما تطورات متباينة ، من المودة و التعاون إلى التوتر و الحروب ثم أزمة الديون وما ترتب عنها من نزاع إلى الاحتلال .
علاقة الجزائر مع بريطانيا :
كان للجزائر علاقات ودية في غالب الأحيان مع بريطانيا
علاقة الجزائر مع اسبانيا :
تميزت بالتوتر في معظم فتراتها بسبب استمرار احتلال اسبانيا للمرسى الكبير الذي تم تحريره عام 1792 .
مع الولايات المتحدة الأمريكية :
سعت إلى إقامة علاقة صداقة و تعاون مع الجزائر آملة في حماية البحرية الجزائرية لسفنها التجارية في البحر المتوسط .



البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثالثة : الدولة الجزائرية الحديثة ومقاومة الاحتلال الفرنسي (ق17م – ق19م) متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحليـــة : تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوؤ مكانة مرموقة في العصر الحديث
الكفاءة القاعدية : التوصل إلى بناء مفهوم الأمة من خلال مراحل تكوين الدولة الجزائرية الحديثة والمكانة التي كانت تحتلها.
تحصيل قدر من المعلومات تساعد على التعبير بمفردات تاريخية بسيطة عن مفهوم العلاقات المتوسطية.
الوضعية رقم [14] مظاهر كيان الدولة الجزائرية [2 ] ص 106

الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
لقد لعبت البحرية الجزائرية دورا كبيرا في الدفاع عن البلاد الإسلامية.
حدد الظروف التي نشا فيها الأسطول الجزائري ؟
بين دور البحرية الجزائرية في هيبة الجزائر الدولية و في رخائها الاقتصادي ؟
الكتاب المدرسي ص 106
خريطة تبين حركة الأسطول الجزائري في البحر المتوسط ص107
جدول يبرز أطقم السفن و المراكب ص107
1/ اذكر بعض السفن الشائعة في الأسطول الجزائري ؟
ابن الغواص- المظهر – الصافي- أماني - الهدى –الهلال- الأسد الأبيض- نصر الإسلام- مفتاح الجهاد....
2/ قيادة الأسطول مم تتألف ؟ أبرزهم:
وكيل الحرج : وهو الرئيس الأعلى لجميع المراكب و السفن وهو بمثابة أمير البحر .
قائد المرسى : ويعتبر من أهم القيادات العسكرية في الجيش الجزائري.
الرياس: أي قادة السفن الحربية

نشاط إدماجي
1/ جدول يبرز أطقم السفن و المراكب ص107
2/ بماذا تفسر تفوق الأساطيل البحرية الأوروبية في بداية القرن 19 على البحرية الجزائرية ؟ البحرية الجزائرية :
نشأتها :
كانت نواة أسطول جزائر الغرب المحروسة أو دار الجهاد كما سماها العثمانيون تلك السفن التي أتى بها الأخوان عروج و خير الدين لإنقاذ إخوانهم المسلمين في بجاية و العاصمة و عددها 14 وحدة .
كان الخشب يستجلب من غابات شرشال و جرجرة و بجاية و جيجل و القل كما أنشئت مصانع لصناعة المدافع و البارود و الذخيرة و قطع الغيار .
دورها :
قامت بنشاط كبير في الدفاع عن الجزائر و تحرير موانئها المحتلة من طرف الأسبان بدءا بجيجل و مرورا ببجاية وانتهاء بالمرسى الكبير وكان الأسطول درعا واقيا للسواحل المغربية ضد القرصنة و العدوان و الأطماع الاستعمارية الأوروبية طيلة ثلاث قرون .





البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثالثة : الدولة الجزائرية الحديثة ومقاومة الاحتلال الفرنسي (ق17م – ق19م) متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحليـــة : تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوؤ مكانة مرموقة في العصر الحديث
الكفاءة القاعدية : التوصل إلى بناء مفهوم الأمة من خلال مراحل تكوين الدولة الجزائرية الحديثة والمكانة التي كانت تحتلها.
تحصيل قدر من المعلومات تساعد على التعبير بمفردات تاريخية بسيطة عن مفهوم العلاقات المتوسطية.
الوضعية رقم [15] مظاهر كيان الدولة الجزائرية [ 3 ] ص 110

الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
ماهي مظاهر التأزم في العلاقات بين الدولة الجزائرية و بعض الدول الأوروبية التي هاجمت الجزائر؟
بماذا تعلل هذا التأزم ؟ الكتاب المدرسي
نصوص ص 111 1/ متى بدا التوتر مع الدول الأوروبية ؟
2/ ماهي مظاهر التأزم مع البلدان الأوروبية ؟
3/ اذكر أهم الحملات العسكرية الأوروبية ؟






نشاط إدماجي ص 111
مؤتمر فيينا 9 يونيو 1815 1/ تأزم العلاقة مع الغرب المسيحي :
تأزمت العلاقات الدولية في حوض البحر الأبيض المتوسط بين بعض الدول الأوروبية و الجزائر . من مظاهر التأزم قيام الدول الأوروبية بتوجيه حملات عسكرية متكررة على الموانئ الجزائرية بهدف إضعاف القوة البحرية و شل نشاطها و القضاء عليها .
2/ الهجمات المتكررة :
- حملة انكلترا (بريطانيا) على العاصمة 1660 /1670 / 1816
- حملة فرنسا على جيجل و العاصمة 1664 /1682 / 1683
- الحملة الاسبانية على وهران 1732
3/ البحرية الجزائرية و المؤتمرات الدولية :
حاولت الدول الأوروبية أن تتحالف ضد الجزائر من خلال إدراج قضية الجزائر في مؤتمري فيينا 1815 و اكس لاشابيل 1818 و قد برزت فيهما الرغبة في توجيه ضربة عسكرية مشتركة ضد عاصمة الجزائر لإضعافها و إجبارها على التخلي عن سيادتها البحرية .




البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثالثة : الدولة الجزائرية الحديثة ومقاومة الاحتلال الفرنسي (ق17م – ق19م) متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحليـــة : تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوؤ مكانة مرموقة في العصر الحديث
الكفاءة القاعدية : التوصل إلى بناء مفهوم الأمة من خلال مراحل تكوين الدولة الجزائرية الحديثة والمكانة التي كانت تحتلها.
تحصيل قدر من المعلومات تساعد على التعبير بمفردات تاريخية بسيطة عن مفهوم العلاقات المتوسطية.
الوضعية رقم [16] وحدة إدماجية

التعليمات السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
إبراز تشكل مظاهر وأسس الدولة الجزائرية الحديثة وتحديد معالم الوطن المستقل والمتميز، استمد طبيعة كيانه السياسي ونوعية علاقاته الخارجية من بعدين :
- بعد تكاملي تعاوني في إطار الخلافة الإسلامية.
- بعد توازني دفاعي إزاء الدول الأوروبية كان للجزائر فيه دور فاعل.
الكتاب المدرسي ص 106
الكتاب المدرسي ص 104
الجواب1
مع مطلع القرن 19 بدا دور البحرية يتضاءل إلى أن اضمحل نهائيا سنة 1830 جراء تأخر الجزائر عن الأخذ بأسباب التطور الصناعي الذي شهدنه أوروبا مما مكن لأساطيل الدول الأوروبية أن تتفوق و تحطم الأسطول الجزائري في معارك بحرية منها معركة نافارين في اليونان عام 1827
الجواب 2
الأسس التي بنت عليها الجزائر علاقاتها الدولية خاصة مع أوروبا وأمريكا هي السلم ولكن بشرط عدم التحالف مع الاسبان و البرتغال لان الجزائر رفعت شعار الدفاع عن مسلمي الأندلس
- مؤسسات الدولة الجزائرية الحديثة ص 102
- رموز هذه الدولة ص 102 الجزء الأول
لقد لعبت البحرية الجزائرية دورا كبيرا في الدفاع عن البلاد الإسلامية.
بماذا تفسر تفوق الأساطيل البحرية الأوروبية في بداية القرن 19 على البحرية الجزائرية ؟

الجزء الثاني
1/ماهي الأسس التي بنت عليها الجزائر علاقاتها الدولية خصوصا مع أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية ؟
2/ على ضوء دراستك حدد مايلي :
- مؤسسات الدولة الجزائرية الحديثة
- رموز هذه الدولة



البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثالثة : الدولة الجزائرية الحديثة ومقاومة الاحتلال الفرنسي (ق17م – ق19م) متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحليـــة : تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوؤ مكانة مرموقة في العصر الحديث
الكفاءة القاعدية : التوصل إلى بناء مفهوم الأمة من خلال مراحل تكوين الدولة الجزائرية الحديثة والمكانة التي كانت تحتلها.
تحصيل قدر من المعلومات تساعد على التعبير بمفردات تاريخية بسيطة عن مفهوم العلاقات المتوسطية.
التمعن في النتائج المترتبة عن علاقة القوي بالضعيف كإقدام فرنسا على احتلال الجزائر و استماتة الأمة الجزائرية في الدفاع عن كيانها .
الوضعية رقم [17] الاحتلال الفرنسي للجزائر [ 1 ] ص117
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
الاحتلال مظهر من مظاهر الاختلال في موازين القوى بعد قيام الثورة الصناعية
بأوروبا
والتي أدت إلى تطورها الصناعي وحاجتها
إلى المواد الأولية...
اتجهت أنظار أوروبا إلى أفريقيا لاستغلال ثرواتها الطبيعية والبشرية كيف بدأ ذلك؟ الكتاب المدرسي ص 118

التوطئة ص118
حادثة المروحة ص121

سند ص 123 حادثة المروحة عام1827م
مناسبة عيد الفطر
أ-الأسباب الاقتصادية: نتيجة غنى الجزائر اقتصاديا كالمرجان والموانئ والخشب والسهول والحبوب والملح والمعادن...أدىالى بروز أطماع الفرنسية والبريطانية وتجلى ذلك منذ تأسيس الشركة الملكية الأفريقية الفرنسية بميناء عنابة والقالة وحملة أكسموث1816م
ب-الدوافع السياسية تتمثل في:
-إسكات المعارضة السياسية والفرنسية.
-تغطية شارل العاشر لأعماله الاستبدادية.
-توجيه الرأي العام الفرنسي نحو الخارج
-الانتقام لشرف فرنسا المزعوم.
ج-الدوافع الدينية: يشمل
-الحقد الصليبي الدفين.
-الادعاء بنشر الحضارة والدين المسيحي.
د-العامل العسكري: يتمثل في:
- استغلال فرصة تحطم معظم وحدات الأسطول الجزائري في معركة نافرين جنوب اليونان 1827.
- بروز القوة الفرنسية البحرية والتي تطورت مع الثورة الصناعية.
1/- خلق المبررات و الذرائع:
حاولت فرنسا تبرير أطماعها الاستعمارية و إقناع شعبها باحتلال الجزائر فاختلقوا الأسباب و الذرائع منها مايسمى بحادثة المروحة.
2/- الأسباب و الدوافع الحقيقية للاحتلال :
*الأسباب الاقتصادية :
كلف المهندس الفرنسي[ بوتان] من طرف نابليون سنة 1808 بإعداد دراسة عن الساحل الجزائري و ضبط خريطة مفصلة لأحسن موقع لإنزال الجيش على التراب الجزائري ، وقد أشار المهندس إلى منطقة سيدي فرج التي نزلت بها القوات الفرنسية فعلا.
* الدوافع السياسية :
فرنسا أرادت غزو الجزائر لصرف أنظار شعبها عن قضاياه الداخلية بإثارة عواطفه من خلال التحدث إليه عن شرف الأمة الفرنسية المعرض للاهانة في الجزائر حسب ادعائهم .
*الدوافع الدينية :
جاء على لسان رئيس الوزراء الفرنسي[ دي بولينياك] بان الاحتلال الفرنسي يجب أن يباركه كل المسيحيين .
*الدافع العسكري :
فقدان معظم قطع الأسطول الجزائري في معركة نافا رين جنوب اليونان و إحساس الفرنسيين بتفوقهم عسكريا على الجزائريين .


البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثالثة : الدولة الجزائرية الحديثة ومقاومة الاحتلال الفرنسي (ق17م – ق19م) متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحليـــة : تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوؤ مكانة مرموقة في العصر الحديث
الكفاءة القاعدية : التوصل إلى بناء مفهوم الأمة من خلال مراحل تكوين الدولة الجزائرية الحديثة والمكانة التي كانت تحتلها.
تحصيل قدر من المعلومات تساعد على التعبير بمفردات تاريخية بسيطة عن مفهوم العلاقات المتوسطية.
التمعن في النتائج المترتبة عن علاقة القوي بالضعيف كإقدام فرنسا على احتلال الجزائر و استماتة الأمة الجزائرية في الدفاع عن كيانها .
الوضعية رقم [18] الاحتلال الفرنسي للجزائر [ 2 ] ص124
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
بعدما استطاعت فرنسا أن تفتعل الكثير من المبررات ضد الجزائر

كيف تمت عملية احتلال الجزائر ؟
وعلى ماذا اعتمدت؟وماذا نتج عنها؟

وكيف كان موقف العالم من احتلال الجزائر؟
الكتاب المدرسي ص 124

الخريطة ص 124
صورة الداي حسين ص 125

مشهد لقنبلة العاصمة ص 125 كيف مهدت فرنسا للاحتلال ؟
كيف أقنعت الأوروبيين بجدوى الاحتلال؟
في 7 فيفري1830 ماذا اصدر الملك الفرنسي شارل 10 ؟
متى غادرت الحملة؟
بقيادة من ؟
متى وصلت للجزائر؟


فارس جزائري ص 128
ختم الداي ص 127

نشاط إدماجي
مضمون معاهدة الاستسلام ص 126 1/ مراحل الاحتلال :
مرحلة الحصار العسكري من 16 جوان 1827 إلى 14 جوان 1830م :
مهدت فرنسا للاحتلال بفرض حصار عسكري بحري على الجزائر بغرض أضعاف قوتها الاقتصادية و إغلاق الباب أمام أي تدخل محتمل من الدولة العثمانية أو الدول الأوروبية المنافسة لها من جهة .
مرحلة الهجوم و سقوط العاصمة :
في 25 ماي 1830غادرت الحملة الفرنسية بقيادة وزير الحربية الجنرال دي بورمون متجهة إلى الجزائر وفي 14 جوان 1830 أنزلت قواتها بسيدي فرج ، في غياب خطة عسكرية دفاعية محكمة نجح الفرنسيون في إنزال قواتهم و التوجه صوب العاصمة بعد انتصارهم على القوات الجزائرية في معركة اسطوالي رغم المقاومة الباسلة للجزائريين .
نتائج الاحتلال :
أرسل الداي إلى قائد الحملة يعرض عليه الصلح و التنازل عن الديون و... لكن دي بور مون أصر على استسلام الداي . وهذا ما تم فعلا صبيحة 05 جويلية 1830. واندفع الجيش الفرنسي ينهب الممتلكات و يزرع الرعب و الموت و الدمار في المدينة.
المواقف الدولية من احتلال فرنسا للجزائر :
كان موقف الدول الأوروبية في عمومه مؤيدا للاحتلال



البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثالثة : الدولة الجزائرية الحديثة ومقاومة الاحتلال الفرنسي (ق17م – ق19م) متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحليـــة : تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوؤ مكانة مرموقة في ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
biba.lin
مشرفة عامة
مشرفة عامة
biba.lin


انثى النمر
السرطان عدد المساهمات : 317
نقاط : 562
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 07/07/1998
تاريخ التسجيل : 28/12/2011
العمر : 26
الموقع : http://amoula.mam9.com/forum
العمل/الترفيه : ترقية المنتدى
المزاج : رايقة ع 17

للذين يدرسون السنة الثالثة متوسط/ دروس تاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: للذين يدرسون السنة الثالثة متوسط/ دروس تاريخ   للذين يدرسون السنة الثالثة متوسط/ دروس تاريخ Emptyالسبت مارس 03, 2012 10:38 pm

وين الردود انا حطيتلكن جميع دروس التاريخ /لسنوات الثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خولة
مشرفة قسم منزلــــك
خولة


انثى التِنِّين
السمك عدد المساهمات : 614
نقاط : 870
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 01/03/2000
تاريخ التسجيل : 27/12/2011
العمر : 24
الموقع : https://morahikate.yoo7.com/
العمل/الترفيه : الرياضة
المزاج : hmd

للذين يدرسون السنة الثالثة متوسط/ دروس تاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: للذين يدرسون السنة الثالثة متوسط/ دروس تاريخ   للذين يدرسون السنة الثالثة متوسط/ دروس تاريخ Emptyالإثنين مارس 26, 2012 5:23 pm

شكرا جزيلا انا عام قادم سادرس سنة ثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للذين يدرسون السنة الثالثة متوسط/ دروس تاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل وحدات الفصل الاخير للسنة الثالثة متوسط
»  ملخص دروس القواعد اللغة العربية لسنة 4 متوسط
»  ملخص دروس القواعد اللغة العربية لسنة 4 متوسط
» حصريا وفي منتدانا بس //حل كتاب الرياضيات كاملا في الحساب للسنة الثالثة متوسط
» ختبار الفصل الثالث في مادة التربية المدنية السنة : الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة المراهقات :: عالم المدرسة :: المدرسة-
انتقل الى: